نحن ملتزمون بتطوير الشركة الدولية لهندسة النظم على نحو شفاف ومسؤول

وتعني مسؤولية الشركات أمور ا مختلفة لمختلف الشركات، إذ تعني مسؤولية الشركات بالنسبة لنا التصرف بمسؤولية في كل ما نقوم به وإضافة القيمة، ليس فقط لأنشطتنا التجارية، بل لدعم كل أصحاب المصالح الذين يعملون معنا، بما فيهم المجتمعات التي نعمل فيها. وتدعم سلوكياتنا المسؤولة أعمالنا، كما تحسّن علاقاتنا المتعددة وتزيد من تحفيز مَن يعمل معنا. وتكون نتيجة كل ما سبق تحسين الأعمال واستدامتها بشكل أكبر .

 

السلوك المسؤول

مدونـة قواعـد الأخلاقيـات والسلـوك

يدرك جميع العاملين في الشركة الوطنية لهندسة النظم مدى مسؤوليتهم تجاه فهم القواعد الأخلاقية والسلوكية التي تؤثر على أعمال الشركة وضرورة التحلي بالصدق والنزاهة في جميع الأوقات.

تعتبر مدونة قواعد الأخلاقيات والسلوك الخاصة بالشركة مجموعة من المبادئ التوجيهية التي تُحدد قواعد العمل والمسؤوليات داخل الشركة، وبالتالي، فإن جميع العاملين بالمنظمة يمثلون دورًا رئيسيًا في تحديد المعايير التي ينبغي على الجميع التمسك بها والمحافظة عليها.

وعليه، فإن التزامنا بفعل ما هو صحيح يدل على امتثالنا لمدونة قواعد الأخلاقيات والسلوك.

ماجد المزيرعي

الرئيس التنفيذي

 

برنامج السعودة

قطعت الشركة الوطنية لهندسة النظم عهدًا على نفسها بتدريب المواطنين السعوديين بما يؤهلهم لشغل المناصب الإدارية والفنية والمناصب العليا الأخرى، وهي العملية التي تعرف باسم "السعودة". ومن المتوقع أن يتقلد الشباب والفتيات المشاركين في هذا البرنامج المناصب القيادية في المستقبل، سواء داخل المملكة أو في جميع أنحاء الوطن العربي، علما بأن السعوديون يشكلون نسبة 80٪ من إجمالي القوى العاملة بالشركة الدولية لهندسة النظم بالمملكة العربية السعودية مما يجعلها واحدة من أكبر الشركات بالقطاع الخاص في توظيف الكادر السعودي.

هذا وتتزايد نسب وأعداد المواطنين في الكادر السعودي بشكل مطرد كل عام تبعا للزيادة المستمرة في القدرات.

المكافأة والتقدير


تُقر الشركة الوطنية لهندسة النظم بفضل موظفيها الذين يقدمون أفكار وإجراءات وسلوكيات من شأنها أن ترقى بمستوى الشركة وتساعد في تقديم الخدمات بشكل متميز، كما أنها تراقب عن كثب جميع الموظفين الذين لا يألون جهدًا في العمل سعيا منا لنيل رضا العميل. فبدون توفيق المولى عز وجل وموظفينا لم نكن نصل إلى ما نحن عليه اليوم.

الشهادات

حصلت الشركة على شهادة الأيزو 27001 كدليل على امتثالها لمعايير "نظم إدارة أمن المعلومات" والتي تضمن قيام الشركة بتحديد مخاطر أمن المعلومات والتعامل معها والحد منها. هذا وتعتبر نظم إدارة أمن المعلومات (ISMS) بمثابة إطار شامل للإدارة يمكن للشركة من خلاله تحديد التحليلات اللازمة والتعامل مع المخاطر المحدقة بأمن المعلومات.

كما تشيد شهادة الأيزو 27001 لعام 2013 بمستوى الترتيبات الأمنية المعلوماتية للشركة الدولية لهندسة النظم في مواكبة التغييرات التي تشهدها ساحة التهديدات الأمنية وتحديد نقاط الضعف وتأثر الأعمال والحد من المخاطر الأمنية.

 

سياسة الرقابة على الصادرات

تلتزم الشركة الدولية لهندسة النظم بجميع السياسات ذات الصلة اللازمة للعمل داخل المملكة العربية السعودية. ومن بين هذه السياسات، تولي الشركة الدولية لهندسة النظم لسياسة الرقابة على الصادرات الخاصة بها اهتماماً كبيراً، وتلتزم بالامتثال للأنظمة واللوائح ذات الصلة. وتحافظ الشركة الدولية لهندسة النظم بالتالي على نظام للامتثال للرقابة على الصادرات والذي صُمم خصيصاً لتجنب الانتهاكات وكشفها فوراً في حال وقوعها، وتقديم سبل تعامل مع الانتهاكات الفعلية أو المشتبه بها في الوقت المناسب، وتتضمن هذه السبل التحقيقات السريعة والإجراءات التصحيحية المناسبة.

وتهدف سياسة الرقابة على الصادرات إلى حماية الأمن الوطني والسياسة الخارجية عن طريق ضمان إبقاء الصادرات العسكرية أو ذات الاستخدام المزدوج بعيدة عن متناول المستخدمين غير المرخص لهم، إضافة لضمان عدم استخدامها لأهداف غير مرخص لها.

وقوانين ولوائح الرقابة على الصادرات هي قوانين ولوائح معقدة وتختلف بشكل كبير من بلد لآخر. ومجموعتا القوانين واللوائح التي تؤثر غالباً على عمل الشركة الدولية لهندسة النظم هما قوانين ولوائح الرقابة على الصادرات العسكرية الخاصة بالمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وهي أوامر بموجب نظام الرقابة على الصادرات 2002 ولوائح الاتجار الدولي بالأسلحة بموجب قانون مراقبة صادرات الأسلحة، وتشريعات إدارة الصادرات الأمريكية والحظر الاقتصادي الذي فرضه مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأمريكي (أوفاك).

وتُعقد دورات تدريبية دورية لجميع موظفي الشركة الدولية لهندسة النظم كي تكون كافة مواردها في المملكة العربية السعودية حذرة بشأن المشاكل المحتملة الخاصة بالرقابة على الصادرات، وبهدف تخفيف المخاطر الرئيسية المرتبطة بالرقابة على الصادرات.